U3F1ZWV6ZTExMjYwODI0NDI2NDcyX0ZyZWU3MTA0MzAxNzgxMjE1

التوحد عند الكبار: وهل يستطيع مريض التوحد الزواج معلومات خطيرة

يعرف التوحد على أنه اضطراب يؤثر على سلوك الفرد وتواصله مع الآخرين، وهو يصيب جميع الفئات العمرية والعرقية والاجتماعية،
التوحد عند الكبار
التوحد عند الكبار: وهل يستطيع مريض التوحد الزواج معلومات خطيرة


 ما هو مرض التوحد عند الكبار؟

التوحد (Autism) هو عبارة عن مجموعة من اضطرابات عصبية وسلوكيات تؤثر على الأفراد بدرجات تتفاوت بشكل كبير من شخص لآخر، يسبب مرض التوحد تحديات اجتماعية وسلوكية على أفراد المجتمع.

يعرف هذا المرض باسم اضطراب الطيف، وهذا بسبب الإختلاف في شدة أعراض مرض التوحد التي تصيب الشخص. ولكن ماذا عن الإصابة بمرض التوحد عند الكبار؟

هل يصاب الكبار بمرض التوحد؟ ما هي أعراض هذا المرض عند الكبار؟

نسمع عادة بإصابة الأطفال بمرض التوحد، إلا أن هناك دراسات أشارت إلى إمكانية إصابة الكبار بمرض التوحد أيضاً، في الماضي لم يحظَ مرض التوحد بالأهمية الكبيرة وهذا الانتشار الواسع كأيامنا هذه، ويمكن القول أن تكون قد وقعت آلاف الحالات من مرض التوحد في صفوف البالغين، ولكن بدون أى تشخيص، وإليكم بعض علامات الإصابة بمرض التوحد عند الكبار:

علامات الإصابة بمرض التوحد عند الكبار:

• قلة الاصداقاء وعلاقات اجتماعية قليلة جداً أو تكاد تكون منعدمة، حيث يواجه هذا المريض صعوبة في الاندماج مع الآخرين أو من هم حوله، وصعوبة كبيرة في التفاهم، بالإضافة إلى صعوبة في الاستماع إلى الآخرين.

• صعوبة في طرق التواصل مع الآخرين، فمريض التوحد لا يفهم الإيماءات وتعبيرات الوجه المختلفة، وفقط يشعر بصعوبة في القدرة على الحفاظ على الاتصال بالعين، مما يجعله يشعر بالضياع، ويجعله يقع في حيرة من أمره.

• وتعتبر الاضطرابات الحسية واحدة من اعراض التوحد عند الكبار، فقد يكون مريض التوحد شديد الحساسية في أغلب المواقف، أو على عكس ذلك تماماً، فيكون عديم الحس، ولا يتفاعل مع الموقف من حولة.

• يحتاج مرضى التوحد البالغين إلى العيش على الروتين ذاته، بعيداً عن أى تجديد والمغامرة.

• 10% من المصابين بمرض التوحد عندهم قدرات ومواهب يتميزون بها، فهناك من يكون متفوق في الرياضيات والموسيقى أو التاريخ.

• كما يعاني 70% من مرضى التوحد عند الكبار وهى نسبة كبيرة جداً من اضطرابات في النوم بالإضافة إلى الشعور بالقلق وعدم الارتياح.

• يعاني المصابون بمرض التوحد من صعوبات منها حركية تظهر بصورة واضحة في الكتابة والجري.

• يتميز المصابون مرض التوحد بالحب والحنان والقرب تجاه الشخص الذي يفهمهم ولديه القدرة على التواصل معهم.

• في بعض الأوقات يفقد المصابون بمرض التوحد السيطرة على مشاعرهم، فتصيبهم نوبات من الغضب الشديد والتوتر.

•كما يواجه المصابون بالتوحد مشكلة كبيرة في إدارة الوقت، إذ يستغرقون الكثير من الوقت ا لإنهاء أمورهم وترتيب بعض أغراضهم الشخصية.

• يميل المصابون بمرض التوحد الى عدم التواجد في الأماكن العامة، والأماكن العامة التي يطغى عليها الضجيج والأضواء والأصوات الصاخبة.

هل يعتبر مرض التوحد وراثي؟ هل يستطيع مريض التوحد الزواج؟

لم يثبت علمياً إلى الآن التوحد مرض وراثي، ومن هنا نستطيع ان نقول مريض التوحد يستطيع أن يتزوج وينجب أبناء أصحاء، إلا أنه للأسف هناك اعتقاد أن زواج مريض التوحد يتأثر باختلاف الجنس، بمعنى أنه زواج الذكور المصابين بمرض التوحد يكون بشكل أسهل زواج الإناث، فمن الصعب أن يتقبل الرجل في مجتمعاتنا العربية الارتباط بمريضة توحد، فعلى الرغم ان المرأة السليمة تستطيع الزواج برجل مصاب بالتوحد، وتعمل على رعايته وتأمين احتياجاته.
في جميع الأحوال، ننصح اى شخص يلاحظ أي أعراض أو علامات توحد على أى فرد من أسرته أن يراجع بسرعة الأطباء ومراكز الاختصاص للحصول على استشارة طبية ونفسية صحيحة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة