U3F1ZWV6ZTExMjYwODI0NDI2NDcyX0ZyZWU3MTA0MzAxNzgxMjE1

أسرارالتسوق الذكى

هل ذهبتي يوماً للتسوق أو شراء متطلبات المنزل وتجاوز المبلغ الذي أنفقتيه الميزانية المحددة؟

لو كانت الإجابة نعم .. فغالبا ما يكون ذلك نتيجة للتسوق العشوائي الذي قد يستهلك مبالغ مالية كبيرة دون أن تدري مما يسبب ذلك خلل في الميزانية الشهرية.

كما أن عملية التسوق لدي الكثير من النساء مرتبطة بالمنتجات المعروضة في المحلات والمتاجر، دون إعداد قائمة محددة بالمطلوب قبل الذهاب للتسوق.

أسرارالتسوق الذكى

ظهر مؤخراً مصطلح التسوق الذكي وهو:-

مفهوم التسوق الجديد الذي تحتاجينه اليوم لتنمية وعيك المالي الخاص بثقافة الإستهلاك الرشيد، وشراء ما تحتاجينه فقط وفي أقل وقت ممكن.

وسنعرض لكِ أهم النقاط التي تساهم بشكل كبير في تقليل الإسراف عند التسوق وفي نفس الوقت الحصول علي المنتجات المطلوبة مما يحقق الرضا المطلوب من التسوق.

1- ميزانية التسوق

قبل عملية التسوق يجب عليكي أن تحددي ميزانية مالية حتي يتم بقاء عملية التسوق تحت السيطرة، ولا نندفع لشراء منتجات غير مهمة.

وبالتالي يجب قبل الخروج للتسوق تخصيص مبلغ من المال لا يجب ان تتخطيه، مع ضرورة أن يكون متناسب مع المتطلبات المراد شرائها.

2- تحديد قائمة المشتريات

ضرورة التأكد من الأشياء الموجودة في المنزل حتي لا تقومي بشرائها مرة أخري، وهذه خطوة أو نقطة هامة جدا، فعن طريق تحديد قائمة المشتريات ستوفرين الوقت اللازم للتسوق، كما أنها ستحدد الميزانية المطلوبة للشراء.

لكن يجب عدم الإندفاع وشراء منتجات لا تحتاجينها حتي لو عليها خصومات أو تنازلات.

3- مراعاة الحالة المزاجية

تجنبي عملية التسوق عندما تكوني في حالة مزاجية سئية فهذا سيأثر علي نتيجة التسوق وقد تتفاجئين بشراء اشياء لا تحتاجينها، أو علي العكس قد تنسي اشياء انت في اشد الاحتياج إليها.

وتعرف هذا الحالة بحالة الإنفاق العاطفي أو الإنفاق الإندفاعي لذا يجب الإبتعاد عن فكرة التسوق عند حدوق تقلبات في حالتك المزاجية.

4- التحقق من إعلانات المتاجر والمحلات قبل الشراء

نعلم جميعاً ان المتاجر والمحلات تقوم بعمل عروض وهمية و    ذلك لجذب المستهلك، ولذلك يجب الحرص والتأكد جيدأ من هذه العروض والخصومات.
والأفضل أن تقومي بعمل مقارنات بين المتاجر قبل الشراء ومتابعة الأسعار من وقت لأخر واقتناص الفرصة عند وجود عروض حقيقية لإجراء عملية الشراء

5- عدم التسوق وانت جائعة

عند التسوق وشراء مستلزمات المنزل من خضروات او ما شابه فينصح دائما عدم التسوق أثناء الجوع، وذلك لأن ذلك قد يزيد من رغبتك الشرائية وقد تتفاجئي بشراء أشياء موجودة بالفعل أو لا تحتاجينها.
والسبب أن شهيتك مفتوحة للأكل، وهذا قد يفقدك السيطرة علي الميزانية والنتيجة إنفاق المزيد من المال مما يؤدي الي حدوث خلل في الميزانية الشهرية.

6- لا تقومي بالتسوق مرة واحدة كل شهر

شراء المنتجات مرة واحدة في الشهر أمر غير محبب وذلك لانكي قد تقومي بشراء أشياء كثيرة وقد لا تصلح بعض المنتجات للتخزين لمدة شهر.
كما أن هذه الطريقة قد تكلفك إنفاق أموال كثيرة في بداية الشهر دون توفير جزء من المال لباقي ايام الشهر، ولذلك ينصح دائما بالتسوق علي عدة مرات شهرياً

7- مراجعة الفاتورة بعد الشراء

مراجعة فاتورة الشراء من الأمور الهامة جدا بعد عملية الشراء وقبل الخروج من المتجر يجب عليكي التأكد من قيمة الفاتورة فقد يحدث خطأ غير مقصود.
كما يجب عليكي مطالبتك بباقي الأموال ولا تتركيها للبائع فهذا حقك ولا تنسي أن هناك قيمة مضافة علي السلع التي قمتي بشرائها من المتجر او المحل وأن قيمة المنتجات أقل بكثير من سعرها المعروض .

وفي النهاية 
التسوق الذكي لا يعني الحرمان من متعة الحصول علي الأشياء الحديثة أو الضرورية.
بل علي العكس تماماً فهو وسيلة لتنظيم عملية الصرف وشراء الأشياء علي قدر الاموال وعلي قدر الحاجة لها.
وللتسوق الذكي مردود إيجابي  علي الأسرة، فهو يحافظ علي الميزانية الشهرية وتوفير جزء كبير من مرتب الزوج .

بقلم / إبراهيم عبده

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة