U3F1ZWV6ZTExMjYwODI0NDI2NDcyX0ZyZWU3MTA0MzAxNzgxMjE1

متي يسمح للحامل بتناول الأسبرين؟ ومتي تتوقف عن تناوله

يبحث العديد من النساء حول معرفة أنواع الأسبرين للحامل، مخاطر الاسبرين، وأفضل وقت لتناول الاسبرين للحامل، ومتي تترك الحامل الاسبرين.
وما هي المدة التي يجب ان تتوقف المرأة الحامل عن تناول الأسبرين، حيث أنه قد تم الاختلاف عن المدة التي يجب توقف الاسبرين للحامل أو المرضع 
كل هذه أسئلة تدور في ذهن السيدات الحوامل خوفاً علي صحة الجنين ومدي تأثير الاسبرين علي نمو الجنين وعلي صحتهم ايضا.

ولذلك سوف نجيب علي كل التساؤلات التي تدور في أذهان السيدات الحوامل من خلال هذه المقالة .


متي يصرف الاسبرين للحامل 

لا يجب على المرأة الحامل أخذ الأسبرين خلال شهور الحمل إلا عند الضرورة أي في حالة وجود مشاكل صحية، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف الاسبرين للحامل و لكن بجرعات خفيفة جداً لعدم حدوث أي مشاكل صحية على الجنين داخل الرحم.

عند إستخدام الاسبرين بجرعات عالية أثناء فترة الحمل فإن الأم والحنين يتعرض للعديد من المشاكل وهذه المشاكل تتوقف على أن الجنين في أي مرحلة من مراحل النمو، لذلك يجب على المرأة التي تتناول الأسبرين إستشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة.

مخاطر الاسبرين؟

هناك بعض من الدراسات توضح أن يجب على المرأة الحامل إيقاف الاسبرين وذلك قبل وصول حمل الأم للإسبوع 34 .
 حيث أنه قامت دراس في بريطانيا أنه عند أخذ المرأة الحامل الاسبرين في هذا الاسبوع فإنه يسبب للجنين العديد من المخاطر مثل إنسداد الشريان الرئيسي للقلب.
وأيضاً يقلل من السائل المنوي الذي يحيط بالجنين داخل رحم الأم .

في بعض الأحيان يقوم الطبيب المختص بوصف الاسبرين للمرأة الحامل في حالات نقص نمو الجنين وأيضاً الاجهاض المتكرر وعند إرتفاع ضغط الدم للأم.

حالات يوصف لها الأسبرين :

هناك 5 حالات التي يصف فيها الطبيب الأسبرين للحوامل وهي

1- نقص نمو الجنين : يتم وصف الاسبرين للحامل من قبل الطبيب وذلك بسبب نقص نمو الجنين داخل جسم الأم في الرحم .
و أيضاً ضعف المشيمة أو نقص السائل المحيط بالجنين ، و في هذه الحالة يجب على الأم إيقاف الاسبرين عندما يزيد نمو الجنين و زيادة في وزنه.
كما أنه يجب وقفة عند زيادة في السائل المحيط بالجنين و عند ذلك يدل على تحسن وضع المشيمة للجنين ، وعند عدم زيادة نمو الجنين فلا يتم توقفه لعدم حدوث ضرر.

2- إرتفاع ضغط الدم للمرأة الحامل : تأخذ المرأة الحامل الاسبرين بسبب زيادة في ضغط الدم لذلك يقوم الطبيب بوصف الاسبرين لها حتي لا يتم جلطات في رحم الأم.

3-  الإجهاض المتكرر : عندما تأخذ المرأة الحامل الاسبرين بسبب الإجهاض المتكرر التي قد حدث لها من قبل فيجب إيقافه في الشهر الثالث من الحمل .

4-  وجود دوالي في الساقين : إذا كانت الحامل تأخذ الأسبرين بسبب وجود دوالي فلا يجب إطلاقاً توقف الاسبرين حتى نهاية الشهر الثامن.

5- الولادة القيصرية :عندما تخضع المرأة الحامل للولادة القيصرية في الشهر التاسع ويتم معرفة من قبل الطبيب المختص فلا يجب توقف الاسبرين نهائي إلا قبل الولادة بفترة لا تقل عن24 ساعة .

ويوجد أيضاً بعض من الأمور الأخرى التي يتم فيها تناول المرأة الحامل الاسبرين مثل تسمم الحمل من قبل ،و أيضاً موت الجنين بدون أسباب وغير ذلك.

تأثير الأسبرين على الجسم

الاسبرين من الادوية المعالجة التي تساعد على رفع ميوعة الدم و أيضاً يقلل من الإصابة بالجلطات التي تصيب الإنسان ،كما أنه يتم وصفة لمن يجدون مشاكل في الجهاز الدوري و القلب .

يتم أخذ الأسبرين بكميات محددة وتختلف الكمية من شخص إلى أخر و يجب أخذ جرعة الأسبرين كاملة بدون توقف لأن قد يؤدي وقفها إلى مشاكل صحيه.


بقلم / احلام محمد

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة