U3F1ZWV6ZTExMjYwODI0NDI2NDcyX0ZyZWU3MTA0MzAxNzgxMjE1

ما هي أعراض إنزيمات الكبد وعلاجها ! كيفية معالجة إنزيمات الكبد

أعراض إنزيمات الكبد وعلاجها

الكبد هو أكبر عضو من أعضاء الجسم و الذي يقع تحت الحجاب الحاجز علي الجانب الأيمن من بطن الإنسان والذي يحتوي علي عدد كبير من الإنزيمات ،و لكن في بعض الأحيان قد يصاب بعدد كبير من الأمراض مما قد يسبب في إرتفاع إنزيمات الكبد فسوف نقوم بعرض أعراض إنزيمات الكبد وما هي أسباب إرتفاع هذه الإنزيمات وعلاج كل منها. 
أعراض إنزيمات الكبد وعلاجها

أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد

الإنزيم يعرف بأنه مادة كيميائية تسرع من التفاعلات الكيميائية داخل جسم الإنسان ، و يوجد الكثير من الإنزيمات في الكبد، مثل إنزيمات [ALT ](GGT) ،(AST)، (ALP)

و يستدل على إنزيمات الكبد العالية ، إلى أن خلايا الكبد ملتهبة أو مصابة ، وقد يطلب الدكتور إجراء فحص إنزيمات الكبد إذا كان المريض يعاني من مرض الكبد أو أنه يمتلك مخاطر تؤديه إلى أعلى نسبة للإصابة بأمراض الكبد، و في بعض الأمراض أو الحالات يمكن أن تسبب بعض من الأمراض والأعراض التي تظهر على الجسم بسبب إرتفاع إنزيمات الكبد ومنها :

التهاب الكبد لمريض الكبد أو غيرها.

مرض الكبد الدهني و يعرف بأنه تراكم لبعض الدهون في الكبد

متلازمة التمثيل الغذائي 

 وهي تعد مجموعة من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب و التي تزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب و أيضاً السكتة الدماغية و السكري.
تليف الكبد و يعرف بأن نسيج الكبد مملوء بالنسيج الندبي.
تعاطي المخدرات العقاقير.

أعراض إنزيمات الكبد وعلاجها

علاج ارتفاع إنزيمات الكبد.

عند إصابة الإنسان بزيادة في إنزيمات الكبد فسوف يقوم بإجراء فحوص للتأكد من إرتفاع الإنزيمات ويتم عرضة على طبيب مختص لعلاج الكبد.

 وقد ينصح هذا الطبيب بالوقوف عن تناول العقاقير أو الكحول في حالة كان الشخص يتناول هذه الأنواع ، كما أنه يتم إستخدام بعض الأدوية و تناول غذاء صحي يتم وصف له الطبيب ، كما أنه ينصح الطبيب في حالة الزيادة المفرطة بفقدان الوزن .


وفي حالة إذا استمرت الإنزيمات من الإرتفاع يطلب له عدد من الفحوصات الأخرى او قد يحوله إلى طبيب مختص لأمراض الكبد. 

علاج إرتفاع إنزيمات الكبد دون وصفة من الطبيب

التخفيف من التعرض للتلوث البيئي : يجب على من يعاني من إرتفاع في إنزيمات الكبد الحد من التعرض لتلوث البيئي و الذي يشمل السموم البيئية، وأيضاً المنظفات الكيميائية، كما يجب على المريض الحفاظ على نظافة المنتجات النظافة الشخصية والعطور والمنظفات.

 كما أنه يجب علية عدم التعرض لدخان السجائر، لأن كل ذلك يحتوي على بعض المواد التي تضر الكبد، كما أنة يمكنك حماية الكبد عن طريق عدم التعرض لهذه السموم .


التوقف عن تناول العقاقير: يمكن لمريض الإنزيمات التوقف عن تناول العقاقير أو اي مواد كيميائية مثل الأسبرين التي يخفف من الآلام على المدى القريب ولكنه قد يسبب مخاطر عند تناوله بكثرة ، لذلك يجب التوقف فوراً عند ظهور أي من الأعراض السابقة.


بقلم / أحلام محمد
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة