U3F1ZWV6ZTExMjYwODI0NDI2NDcyX0ZyZWU3MTA0MzAxNzgxMjE1

كيفية التخلص من الوزن الزائد خلال الدورة الشهرية

 الدورة الشهرية، أو الطمث، أو الحيض، او Menstruation بالانجليزية، تحدث بها تغييرات عديدة في جسم المرأة، فخلال الدورة الشهرية يتم فقد الدم، وقد يكون تدفق الدم غزيراً، او متوسطاً أو خفيفاً، كما أن لكل دورة شهرية لوناً مختلف، يتدرج من اللون الاحمر الفاتح، إلي الغامق، كما أن الدورة الشهرية قد تحتوي علي تجلطات أو كتل دموية، فلا تقلقي فهو أمر طبيعي، وتتراوح مدة الدورة الشهرية ما بين ثلاثة أيام إلي سبعة أيام، وخلال الأسبوع الاول والثاني قبل نزول الدورة الشهرية تحدث العديد من التغييرات للمرأة وذلك نتيجة اضطرابات الهرمونات داخل جسدها، ومن ابرز هذه الأضطرابات الرغبة الشديدةفي تناول الطعام، والشعور بالانتفاخ، كما أن العديد من السيدات تشعر بالتوتر والقلق والتعب، وهذه الإضطرابات والتغييرات قد تجعل الجسم أكثر قابلية وعرضة لزيادة الوزن.

كيفية التخلص من الوزن الزائد خلال الدورة الشهرية

وفي السطور التالية  سنوضح كيفية التخلص من الزيادة ف الوزن خلال فترة الدورة الشهرية " الحيض"  وذلك فقاً لموقع " Live Strong " 

أولا : أنواع زيادة الوزن إثناء  الدورة الشهرية

هناك نوعين من زيادة الوزن تصاب بها الفتيات والنساء خلال فترة الدورة الشهرية،

1- زيادة وزن ناتجة من تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، وذلك نتيجة لأضطرابات الجسد خلال فترة الدورة الشهرية التي تحدث للجسم والتي تجعل الشهية مفتوحة ومرتفعة.

2- زيادة وزن مؤقتة : وهي تحدث نتيجة الأضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ ، واحتباس الماء بالجسم بمستوي أعلي من المتوسط وهو أمر طبيعي ناتج عن الخلل الحادث في الهرمونات ويطلق عليه " الوزن المائي "

ثانياً: كيفية التخلص من الوزن الزائد خلال فترة الدورة الشهرية " الطمث "

الوزن الزائد المؤقت  " الوزن المائي " هو أمر طبيعي يحدث نتيجة خلل الهرمونات وغالباً ما يتم التخلص منه طبيعياً بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية بحد اقصي سبعة أيام .

لكن إن كنتِ تعانين من النوع الاول من زيادة الوزن نتيجة الشهية لتناول الطعام خلال الدورة الشهرية ، فسنقدم لك نظام غذائي  يساعدك علي الوقاية من زيادة الوزن .

1- تناول الوجبات الخفيفة

تناول الوجبات الخفيفة أثناء فترة الدورة الشهرية  يساعد علي عدم الإفراط في تناول الوجبات الدسمة والغنية بالسعرات الحرارية المرتفعة وفي نفس الوقت يكون الطعام صحياً.

2- الإكثار من تناول الفواكه والخضروات

خلال فترة الدورة الشهرية تزداد لدي الفتيات والسيدات الشعور بالقلق والتوتر والتعب، لذك تميل السيدات الي المقرمشات والشيكولاته لتقليل التوتر والقلق، واعطاء شعور بالسعادة ، لكن هذه الأطعمة تزيد من التعب كما أنها تزيد من الوزن ، لذلك ينصح بتناول بدلاً منها الخضروات والفواكه، فهي أطعمة تعطي شعور بالسعادة وتقلل من التوتر والتعب كما أنها غنية بالفيتامينات والمواد الهامة للجسم وتحافظ علي الوزن كما أنها تكون خفيفة علي الجهاز الهضمي وتقلل من الأنتفاخ.

3-تناول الحبوب الكاملة 

تحتوي الحبوب علي الالياف الغذائية والفيتامينات الهامة للجسم وتلعب دوراً هاماً في اي نظام غذائي صحي، ويمكن تناولها أثناء فترة الدورة الشهرية لانها تمنح شعوراً بالشبع ، وذلك يساعد علي تقليل الأكل وعدم تناول الأطعمة الدسمة.

4- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم  أو مكملات الكالسيوم 

يوجد الكالسيوم في البقوليات، والخضروات الورقية، وتساعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم في تقليل انتفاخ المعدة، كما ينصح الفتيات اللاتي يعانين من نقص عنصرالكالسيوم بضرورة استشارة الطبيب حتي يصف لهن مكملات غذائية مناسبة وغنية بالكالسيوم.

5- شرب السوائل بكثرة  

وهو من الامور الهامة والتي تسعم بشكل كبير في علاج زيادة الوزن المؤقت والناتج من احتباس الماء بالجسم . فينصح بتناول السوائل بكثرة خلال فترة الدورة الشهرية حتي يتم التخلص من احتباس  الماء، كما أن السوائل تساعد علي زيادة إدرار البول من الجسم.

6- التقليل من تناول الأملاح

ضرورة عدم تناول الأطعمة المملحة والحمضيات فهي أطعمة تزيد من الأنتفاخ ، وحدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي مما يؤدي الي زيادة الوزن المؤقت

7- ممارسة الرياضة والإقلال من تناول الكحوليات

تناول المشروبات الكحولية تقلل من معدل الحرق بالجسم، كما أنها تزيد من الشهية وتناول الطعام، فيجب الحد من تناول المشروبات الكحولية، كما ينصح بأخذ قسط من الراحة والنوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات يومياً، كما أن ممارسة الرياضة من الأمور الهامة فهي تقلل من الانتفاخ عن طريق زيادة نسبة التعرق.



مواضيع تهمك

كيف تتخلصين من سمنة الحمل .. 5 طرق آمنه وسريعة




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة