U3F1ZWV6ZTExMjYwODI0NDI2NDcyX0ZyZWU3MTA0MzAxNzgxMjE1

أضرار ومخاطر مستحضرات التجميل على البشرة والجلد

 مستحضرات التجميل وأدوات المكياج لا تفارق حقيبة أي سيدة أو فتاة كما أنها من أساسيات غرفة النوم لديهن، ولا يمكن الاستغناء عن هذه الأدوات الصغيرة التي بسببها يكتمل رونق وجمال اي فتاة ويظهر جمالهن ومفاتنهن، كما أنها تساعد في أخفاء ما يرغب الفتاة او المرأة في اخفائه، وتفضل بعض السيدات والفتيات وضع المكياج ومستحضرات التجميل قبل الخروج من المنزل، لكن لم تدرك النساء والفتيات الأضرار التي قد تلحق ببشرتهن من كثرة استخدام هذه المساحيق، وذلك لانها تحتوي علي مواد كيميائية قد تضر البشرة والجلد بعد فترة من الاستخدام، وسنعرض لكم في هذه المقالة الأثار الجانبية الناتجة عن وضع المساحيق ومستحضرات التجميل يومياً، كما سنعرض لكم اهم النصائح لتجنب هذه المستحضرات، وذلك وفقا لكما ذكر في موقع  " Live Strong "

أضرار ومخاطر مستحضرات التجميل على البشرة والجلد

   أضرار ومخاطر مستحضرات التجميل على البشرة والجلد   

1- إنسداد المسام

أثناء تواجدنا خارج المنزل في العمل او النادي او السوق  يزداد الجهد المبذول وينتج من زيادة الجهد زيادة في التعرق ويعمل الجسد للتخلص من العرق الزائد خارج الجسم وتتم هذه العملية عبر المسام الموجودة بالبشرة خصوصاً منطقة الوجه، فتخرج قطرات العرق عبر الفتحات الموجودة بالجلد وهي المعروفة بالمسام، لكن لا تتم هذه العملية الطبيعية الهامة بسبب وجود المكياج ومستحضرات التجميل التي تسد المسام الموجودة بالبشرة، مما يؤدي الي حبس الأوساخ والبكتريا وبالتالي الي تهيج البشرة.

2- حب الشباب

انسداد المسام بسبب المكياج يعمل علي تجمع البكتريا،وتصبح البشرة أكثر عرضة لظهور حب الشباب، وظهور الرؤوس السوداء والبيضاء، وويظهر حب الشباب بكثرة أعلي الجبهه والوجنتين ويرجع السبب لانتشار الغدد الدهنية في تلك المناطق بكثرة.

3- أحمرار الجفون

منطقة العين والجفون من أكثر المناطق حساسية بالبشرة، وهي المسئولة عن إفراز الزيوت الطبيعية في البشرة، واضافة المكياج والمستحضرات الكيميائية في هذه المنطقة يعمل علي إنسداد المسام المسئولة عن إفراز الزيوت الطبيعية، واحتباس الزيوت يؤدي الي احمار وتهيج الجفون والعين.

4- ظهور التجاعيد

السؤال الذي تسأله معظم النساء : هل المكياج يسبب التجاعيد؟ الإجابة .. نعم المكياج يسبب التجاعيد.
تحتوي المساحيق ومستحضرات التجميل علي مواد كيميائية ومعادن ثقيلة تسبب ضرر كبير علي البشرة، فعند ترك المكياج فترة كبيرة علي البشرة يمتص الجلد هذه المكونات مما يفقد الجلد مرونته ونضارته، وتبدأ الخطوط حول العين والشفاه بالظهور، وتنتشر التجاعيد سريعا علي البشرة.

5- تشقق الشفاه وظهور السواد حول الفم

بعض مستحضرات التجميل وبالاخص احمر الشفاه من الانواع الرخيصة وعند تركها لفترة طويلة علي الشفاه تسبب جفاف وتشقق بالشفاه. كما أن المعادن الثقيلة كالرصاص والزئبق الموجودة في احمر الشفاه تترسب علي الجلد المحيط بالشفاه ، فتظهر بلون غامق قريب من الأسود.

6- حروق الشمس

عند وضع المكياج علي البشرة في الصباح والخروج من المنزل والتعرض لأشعة الشمس المباشرة تمر هذه الأشعة بعدة طبقات من المكياج إلي البشره، وبذلك يتضاعف تأثيرها الضار علي البشرة، ونتيجة ذلك تظهر الحروق وتغييرات في لون البشرة، كما يظهر تقشر في الجلد.

نصائح للوقاية من الآثار الجانبية لوضع المكياج يومياً علي البشرة

يوصي خبراء التجميل ببعض النصائح التي يجيب علي كل فتاة او أمراة اتباعها للوقاية والحد من الأضرار التي تحدث للجلد والبشرة عند وضع واستخدام مساحيق التجميل يومياً ومن أهم هذه النصائح :-

  • ضرورة غسل الوجه والبشرة جيداً من المكياج قبل وبعد  العمل او ممارسة الرياضة او بذل جهد بدني كبير عموماً أو أي اعمال تسبب العرق لضمان عدم سد المسام وفتحات التعرق بالبشرة.
  • استخدام المساحيق ذات الاساسات المعدنية او المرطبة، تحت منطقة العين لمنع تهيج او احمرار هذه المنطقة.
  • استخدام المرطب المكثف والعميق للبشرة للوقاية من ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء.
  • استخدام  مساحيق تجميل من ماركات معروفة لا تسبب انسداد للمسام.
  • عند اختيار كريم الاساس يجيب اختيار كريم اساس سائل يحتوي علي مستويات منخفضة من حمض الساليسيليك،حتي تقللي من فرص انسداد المسام.
  • استخدام الماسكارا المقاومة للماء لانها تحمي من تهيج واحمرار العين.
  • غسل اليدين جيداً بالماء، ثم تنظيف البشرة بالغسول المخصص لها لإزالة المكياج.

فوائد عدم وضع المكياج 

بعد أن تعرفتي سيدتي علي أضرار مستحضرات التجميل علي البشرة، وأضرار المكياج الرخيص، وتأكدتى أن المكياج يسبب التجاعيد وغيرها من المشاكل التي تحدث للبشرة عند استخدام المكياج يومياًُ علي البشرة.

اليكي فوائد عدم وضع المكياج علي البشرة

1-المحافظة علي البشرة نقية وصحية

فالبثور وحب الشباب والألتهابات كلها أضرار تحدث للبشرة من مستحضرات التجميل والمكياج الرخيص المنتشر في الأسواق، لأنها تسد المسام الموجودة بالجلد وبالتالي تمنع التعرق وتتراكم البكتريا التي تسبب الألتهابات والبثور وحب الشباب.

2- التخلص من الحساسية

البشرة الحساسة من المعروف انها ذات حساسية عالية تجاه وضع أي شئ عليها، بالأخص المكياج، ولذلك لتفادي الحساسية لبشرتك يمكنك الأهتمام ببشرتك بأكثر من طريقة طبيعية والأهتمام بنظافتها، عوضاً عن وضع مستحضرات التجميل والمكياج عليها لحمايتها من الحساسية.

3- الحصول علي فيتامين D

فالتوقف عن وضع المكياج علي البشرة يومياً يساعد البشرة والجلد علي امتصاص اشعة الشمس المفيدة ومنها فيتامينD مما يجعل البشرة مقاومة للأمراض الجلدية مثل " الأكزيما والصدفية". 

ولكن هذا لا يمنع من ضرورة الحرص من الأشعة الضارة للشمس وذلك عن طريق إستخدام بعض المرطبات الطبية المخصصة للبشرة لكي تقي بشرتك من أشعة الشمس الضارة والأستفادة من الأشعة المفيدة.

4- الثقة بالنفس وأحترام الذات

أجريت العديد من الدراسات والتي أثبتت جميعها أن المرأة التي تضع المكياج بصورة مستمرة تصاب بالتوتر وعدم الثقة بالنفس، ولذلك تجد أن المرأة التي تضع القليل من المكياج علي بشرتها لديها ثقة بنفسها وأكثر أستقراراً من الناحية العاطفية.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة