U3F1ZWV6ZTExMjYwODI0NDI2NDcyX0ZyZWU3MTA0MzAxNzgxMjE1

فوائد وأضرا الجبن الرومي بالتفصيل

الجبن الرومي ويطلق عليها أيضا الجبن التركي تعتبر من أكثر أنواع الجبن أنتشاراً واستخداماً بين الناس، فهي محببة للتناول العادي أو للغضافة للأطعمة الآخرى.

والجبنة الرومي هي من أشهر الجبن الموجودة في مصر والوطن العربي، ويعود السر في تسمية الجبن الرومي بهذا الاسم أن المصريين كانوا يصفون كل ما انتقل اليهم من اليونانيين من الأطعمة بأنه " رومي " لذلك أطلق عليها الجبن الرومي وأيضا هناك الفلفل الرومي لنفس السبب السابق.

والجبن الرومي يعشقها الكبار و يفضلها الصغار، حتي أن الأمهات دائما ما تعد لأطفالهن الجبن الرومي في السندوتشات، لتناولها في المدرسة ، كما أنها مكون أساسي لوجبة الإفطار.

وفي هذا المقال سنقدم لكم فوائد وأضرار الجبن الرومي علي الصحة العامة والتي قد لا يدركها البعض.

فوائد الجبن الرومي

للجبن الرومي الكثير من الفوائد لأنها مصنعة من الحليب وإليكم فوائد الجبن الرومي وهي كالتالي :-

تقوية العظام والأسنان : الجبن الرومي من منتجات الحليب وكل منتجات الألبان تحتوي علي الكالسيوم والفيتامينات اللأزمة لبناء الأسنان والعظام، كما أن الجبن الرومي تحافظ علي العظام من الهشاشة وضعف الأسنان.

محاربة السرطان : تحتوي الجبن الرومي علي كميات كبيرة من حمض اللينوليك، او حمض الأوميجا 6 الغير مشبع بالأحماض الدهنية وهذا الحمض له قدرة علي محاربة السرطان.

القضاء علي النحافة والأنيميا: تناول جبن الرومى تساعد الأشخاص الذين يسعون لزيادة أوزانهم، فهي تحتوي علي سعرات حرارية عالية، كما أنها تحتوي علي نسبة كبيرة من الدهون، وذلك لأنها تصنع من الحليب كامل الدسم.

تمد الجسم بالطاقة: تعمل علي تقوية الجسم وإعطائه الطاقة اللازمة مما يزيد من نشاط الجسم وحيويته.

نمو الخلايا والجلد: تحتوي الجبنة الرومي علي فيتامين ب مما يعزز من نمو الجلد والخلايا، ويجعل البشرة أكثر توهجاً وإشراقاً، ويخلص البشرة من العيوب والبقع ويجعلها أكثر نضارة.

حماية المعدة من الامراض : تحتوي الجبن الرومي علي بكتريا البنسيليوم النافعة، وهي بكتريا لها دور في حماية الأمعاء من الأمراض المتعددة، لأنها تقوم بتطهير الجهاز الهضمي وتحمي الجسم من قرحة المعدة.

 أضرار الجبن الرومى ( خطورة الجبن الرومي )

كما ذكرنا فوائدها ولكن للجبن الرومى اضرار متعددة أيضاً
فهناك العديد من الأضرار للجبن الرومي تؤدي لأمراض بالصحة العامة ومنها

1- أرتفاع ضغط الدم : تحتوي الجبن الرومي علي نسبة كبيرة من الأملاح، ولذلك يحظر علي مرضي الضغط المرتفع من تناولها

2- أمراض الكبد : تحتوي الجبن الرومي علي نسبة كبيرة من الدهون، والإفراط في تناولها يؤدي إلى أضرار شديدة علي الكبد وتراكم الدهون حول الكبد وجعله غير قادر علي القيام بمهامه بشكل صحيح.

3- إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم : نظراً لان الجبن الرومي تحتوي علي نسبة كبيرة من الدهون، فتناولها بإفراط يزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتتسبب في الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين علي المدى البعيد.

أضرار الجبنة الرومي علي الحامل

عند تناول المرأة الحامل للجبنة الرومى والإفراط في تناولها قد يتسبب ذلك في ارتفاع ضغط الدم لديها، وحصول العديد من المخاطر سواءاً للحمال أو للجنبن وذلك لأن الجبن الرومي تحتوي علي نسبة كبيرة من الأملاح والتي تؤثر بشكل كبير علي الصحة العامة وعلي الحوامل بشكل خاص

كما أن الجبن الرومي من أنواع الجبن المطبوخة والتي يضاف إليها المواد المستحلبة من أجل تجانس المكونات، وبالتالي تحتوي علي كمية كبيرة من الصوديوم، و تؤدي إلي إصابة الحامل بالعديد من المشاكل الصحية لها وللجنين.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة