U3F1ZWV6ZTExMjYwODI0NDI2NDcyX0ZyZWU3MTA0MzAxNzgxMjE1

كل ما يخص البشرة الدهنية والطريقة الصحيحة للعناية بها

البشرة الدهنية هي بشرة لامعة زيتية ذات طابع دهني، تتميز بفتحات المسام الواسعة التي تساعد في نمو البكتريا وتراكم الأتربة وزيادة إفراز الدهون.

وغالبا ما يصاب اصحاب البشرة الدهنية بحب الشباب والبثور والرؤوس السوداء وذلك بسبب كثرة إفراز الدهون ونمو البكتريا علي البشرة.

كما يعاني أصحاب البشرة الدهنية من التجاعيد وشحوب الوجه، وتفقد البشرة الدهنية نضارتها وحيويتها.
وكل بشرة لها روتين مختلف للعناية، لذلك سنعرض في هذه المقالة كل ما يخص البشرة الدهنية ومشكلاتها وطرق العناية بها للصحول علي بشرة ناعمة وأكثر نضارة وحيوية

كل ما يخص البشرة الدهنية والطريقة الصحيحة للعناية بها

محتويات المقالة

  • مشاكل البشرة الدهنية المزعجة
  • طرق العناية ببالبشرة الدهنية
  • مستحضرات العناية بالبشرة
  • اشهر اقنعة البشرة الدهنية التي يمكن تحضيرها بالمنزل
  • تدخلات تجميلية للبشرة الدهنية


مشاكل البشرة الدهنية المزعجة




1- حب الشباب

يجب أن نؤكد في البداية أن مشكلة حب الشباب لا ترتبط أرتباطاً وثيقاً بالبشرة الدهنية، فقد تظهر حبوب الشباب لأصحاب البشرة الجافة أيضاً، لكن أصحاب البشرة الدهنية أكثر تضرراً من حب الشباب، وذلك لانه يستمر فترة طويلة، وينتشر في كل أنحاء الوجه، ويرجع السبب الي نشاط البكتريا، وذلك بسبب كثرة افراز الدهون علي الوجه، وأيضا اتساع المسام الموجودة بالبشرة الدهنية.

2- المسام الواسعة

من أبرز علامات البشرة الدهنية هي اتساع المسام الموجودة بالوجه، والتي تسبب زيادة إفراز الدهون، وبالتالي زيادة نشاط البكتريا الوجه، بالإضافة الي زيادة التصاق الأتربة والغبار بها.

3- الرؤوس السوداء

تظهر الرؤوس السوداء لأصحاب البشرة الدهنية، ويرجع السبب الي اتساع المسام والتي تؤدي الي زيادة افراز الدهون والتصاق الأتربة والعوالق بها مما يؤدي الي ظهور رؤوس سوداء شكلها غير محبب وتتركز ظهور الرؤوس السوداء فوق الأنف والمنطقة حول الأنف والجبهه.

4- البقع الداكنة

وتظهر البقع الداكنة حول حب الشباب، عند التعرض لأشعة الشمس بكثرة، ويمكن علاجها عن طريق الماسكات المناسبة، أو كريمات التفتيح.

5- لمعان الجلد

دائما ما تسعي الفتيات الي لمعان بشرتهم للظور بشكل انيق وجميل، لكن يختلف الحال لأصحاب البشرة الدهنية فلمعان البشرة هنا بسبب تراكم الدهون علي الوجه ويظهر لمعان البشرة الدهنية ملمس دهني غير محبب .

طرق العناية ببالبشرة الدهنية




هناك عدة طرق يجب الأهتمام فعلها صورة مستمرة حتى تحصلي علي نتائج مرضية والحصول علي أفضل مظهر لبشرتك الدهنية وهي :-

1- الأهتمام بغسل البشرة والوجه مرتين بأستخدام غسول مناسب

2- استخدام سنفرة الوجه وتكون مناسبة وذلك مرة واحدة كل أسبوع

3- استخدام الماسكات الجاهزة او التي تقومي بإعدادها بالمنزل والمداومة عليها

4- التقليل من الأطعمة الدهنية وتناول الطعام الصحي كالخضروات والفواكه، وأستبدال الأطعمة المقلية والمحمرة بالأطعمة المسلوقة أو الأطعمة المشوية.

5- عدم شرب المشروات التي تحتوي علي الكافيين كالقهوة

6- تنشيط الدورة الدموية بالوجه عن طريق عمل مساج للوجه باستمرار

7- محاولة تقليل وتضييق فتحات المسام الموجودة بالوجه عن طريق أستخدام مكعبات الثلج

8- الأبتعاد عن أشعة الشمس قدر الأمكان، أو استخدامي جل واقي لحماية الوجه من الشمس

9- الأبتعاد عن الأدخنة والهواء الملوث والأتربة، حتي لا تنشط البكتريا التي تسبب البثور وحب الشباب علي الوجه

10- عدم لمس البثور وحب الشباب علي الوجه حتي لا يتفاقم الوضع وتنتقل العدوي لأماكن آخري علي الوجه

11- الاسترخاء والبعد عن التوتر وأخذ قسط كافِ من النوم يومياً، هي أشياء تنشط الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم إلي الوجه، وتقلل من ظهور مشاكل البشرة الدهنية.

12- استخدام الكريمات المرطبة والأدوية المناسبة لعلاج حب الشباب والبثور بعد استشارة الطبيب 

مستحضرات العناية بالبشرة

سنعرض لكِ أهم المستحضرات الخاصة بالعناية بالبشرة الدهنية والموجودة بالأسواق وايضا التي يمكن أن تقومي بإعدادها في المنزل 

1- الغسول اليومي

لا تغسلي وجهك بالصابون فهذا خطأ ومضر للبشرة الدهنية، فالصابون يحتوي علي مادة
"هيدروكسيد البوتاسيوم " وهي مادة تسبب الجفاف للبشرة. 

ويمكن استبدال الصابون بالغسول المناسب للبشرة الدهنية مرتين يومياً صباحاً ومساءاً للتقليل من إفراز البشرة للزيوت، مع المحافظة علي البشرة من الجفاف، وهذا ما ينصح به خبراء التجميل.

ولأستخدام الغسول المناسب للبشرة الدهنية ينصح بأستخدام أنواع تحتوي علي بينزيول ربروكسيد جليكوليك أسيد، أو بيتا هيدروكسي أسيد.

الاهتمام بأختيار انواع من ماركات معروفة وموثوق بها، وتجربة الغسول باستخادم عبوة صغيرة في البداية حتي تكتشفي هل هو مناسب لبشرتك أو تقومي بتغيير الغسول بآخر مناسب.

2- تونر البشرة

الفرق بين الغسول والتونر أن الغسول ينقي البشرة من الشوائب والأتربة والغبار، والتونر يعمل علي قبض وتقليل فتحات ومسام البشرة وبالتالي يقلل من إفراز الدهون .

ولكن قبل استخدام التونر علي الوجه يجب تجربته بعبوة صغيرة ، والتأكد بأنه لن يقوم بتهييج البشرة، فالبعش يري أن التونر يهيج البشرة ويزيد من الدهون ولا يقللها، ولذلك ننصح بتجربه التونر علي بشرتك اولاً قبل الأستمرار في استخدامه وخصوصاً حول الأنف لأنها منطقة تفرز الدهون بكثرة.

3- الكريمات المرطة

هناك اعتقاد خاطئ بأن الشرة الدهنية تفرز الدهون ولذلك لا تحتاج الي كريمات مرطبة وهذا خطأ، فالزيوت التي تفرزها البشرة لا ترط الوجه بالقدر الكافى ، ولذلك يجب استخدام كريم مرط للحافظ علي ترطي ونعومة ونضارة البشرة .

وأيضا مثل الغسول والتونر يجب الاهتمام باستخدام انواع من شركات معروفة وموثوق بها حتي لا تضري بشرتك بأستخدام أنواع ردئية ومجهولة المصدر.

4- الجل الواق من الشمس

ننصح بعدم أستخدام الكريمات الواقية من الشمس فهي لا تصلح للبشرة الدهنية لأحتوائها علي كمية كبيرة من الزيوت، ويمكن استخدام انواع من الجل الواق من الشمس بديلا للكريمات، وهي من الأمور الهامة للمحافظة علي البشرة من أشعة الشمس التي قد تسبب التجاعيد والبقع الداكنة.

5- الماسكات الجاهزة

تختلف أنواع الماسكات وفقا للمكونات المستخدمة والغرض من أستخدامها، فهناك ماسكات لتفتيح البشرة، وهناك لسنفرة البشرة، وماسكات لتضييق المسام ، وأخري لنضارة البشرة .

وفي الغالب فأن الماسكات تكون من مكونات طبيعية ولا يوجد لها أضرار علي البشرة الدهنية أو الجافة.

لكن العديد من النساء تفضل عمل الماسكات في المنزل وذلك لعدة أسباب منها :-

· رخيصة بالمقارنة بالماسكات الجاهزة

· مكوناتها متوفرة بالمنزل وطبيعية

· سهلة التحضير والاستخدام

· لا تسبب أضرار علي الوجه

اشهر اقنعة البشرة الدهنية التي يمكن تحضيرها بالمنزل


1- قناع اللبن الزبادي

2- قناع الطماطم

3- قناع زيت الزيتون

4- قناع الطمي

تدخلات تجميلية للبشرة الدهنية

1- التقشير الكيميائي

أفضل الإجراءات الطبية للبشرة الدهنية هو التقشير الكيميائي، وذلك يزيل الجلد الميت من البشرة الدهنيةويخلص البشرة من كمية كبيرة من الزيوت والدهون، ويزيل آثار حب الشباب والبقع الداكنة، كما يعمل علي توحيد لون البشرة.

2- حقن الفيلر

يساعد حقن الفيلر في التخلص من آثار حب الشا والثور والقع الداكنة، كما يعمل علي ملئ الفراغات بالجلد، مما يجعل الشرة ناعمة وملساء بدون فراغات

3- التجميل بالليزر

الليزر آمن تماماً علي البشرة الدهنية ولا يوجد له أضرار أو أثار جانبية كما هو مشاع، بل علي العكس له تأثير فعال علي نضارة البشرة الدهنية، فالليزر يعمل علي شد الجلد طريقة طبيعية، ويزيل أثار حب الشباب والبقع الداكنة من الوجه والتجاعيد، كما يعمل علي التقليل من فرصة ظهور حب الشباب والبثور مرة أخري.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة