U3F1ZWV6ZTExMjYwODI0NDI2NDcyX0ZyZWU3MTA0MzAxNzgxMjE1

الاقتران العظيم : حدث فلكي نادر بين المشتري وزحل

 الاقتران العظيم : حدث فلكي نادر بين  المشتري وزحل

الاقتران العظيم : حدث فلكي نادر بين  المشتري وزحل

شهد العالم مساء الاثنين ظاهرة فلكية نادرة  " الاقتران العظيم " ، وهي تقارب أكبر كوكبين في المجموعة الشمسية ، زحل والمشتري ، الي أقصي حد ، وهذه الظاهرة لن تتكرر مرة آخرى قبل عام 2080.

وفي حوالي الساعة 18.22 بتوقيت غرينتش ، ظهر الكوكبان " المشتري وزحل " في مجال رؤية واحدة بالنسبة لأدوات المراقبة ، وأعطى ذلك انطباعاً بأن الكوكبين قريبين لدرجة الاندماج، بينما يفصل بينالكوكبين فاصل زمني يقدر ب730 مليون كيلومتر.

وتم مشاهدة " الاقتران العظيم " في المناطق القريبة من خط الاستواء، في حين ان اوروبا الغربية وأغلب دول قارة أفريقيا كان يتعين عليهم تصويت النظر في اتجاه جنوب الغرب.

ونذهب الي أسيا حيث تجمع المئات من الجمهور المحب لعلوم الفلك والظواهر النادرة داخل متحف " بيرلا " الصناعي والتكنولوجي في اقليم " كالكوتا " ، لكي يشاهدوا ويستمتعوا بمشاهدة الاقتران العظيم بواسطة التلسكوب.

وبدأ التقارب بين كوكب " المشتري وزحل " فيما يعرف بالاقتران العظيم منذ أشهر ، وقد وصل إلي أقرب مسافة يوم " الانقلاب الشتوي " ، وقد أعطى ذلك انطباعاً بأن الكوكبين عبارة عن جرم سماوي واحد .

وكوكب المشتري هو أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية ، يدور حول الشمس في مدة تصل الي 12 عام، بينما يستغرق كوكب زحل 29 عاماً، وفي كل 20 عاماً يظهر الكوكبان في ظاهرة تعرف بأسم " الاقتران العظيم " كأنهما يتقاربان لدي مراقبة السماء من الأرض .

وحدث آخر اقتران عظيم بين المشتري وزحل في عام 2000 ، لكن الفارق لم يكن ضئيلاً بالدرجة التي حدث فيها الاقتران العظيم منذ 1623 ، والجدير بالذكر أن العالم لن يشهد مثل هذه الظاهرة " الأقتران العظيم " مرة اخرى قبل عام 2080.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة