U3F1ZWV6ZTExMjYwODI0NDI2NDcyX0ZyZWU3MTA0MzAxNzgxMjE1

6 أسباب تدفعنا لتناول الأطعمة المملحة منها الرياضة ..

6 أسباب تدفعنا لتناول الأطعمة المملحة منها الرياضة ..

تعرف علي السبب العلمي وراء الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المملحة

وفقا لموقع " كليفيلاند كلينيك " فأن أجسامنا تحتاج الي كمية ملح مناسبة تماماً حتي يقوم الجسم بالاداء السليم ويستطيع الاحتفاظ بالسوائل ، وقالت أخصائية التغذية " بيث سيزروني " أنه من الممكن ان نقلل رغبتنا من تناول الاطعمة المملحة ، لكن يجب في البداية أن نعرف سبب هذه الرغبه في تناول الاملاح ، فهناك العديد من الاسباب وراء الرغبة  الشديدة في تناول الملح والأطعمة المملحة مثل " المخلل -رقائق البطاطس"، وأوضحت أخصائية التغذية بموقع " كليفيلاند كلينيك " أن تناول الاطعمة المملحة بكثرة ممكن أن يؤثر علي صحتنا العامة وارتفاع ضغط الدم.

كما أن الاكثار من الملح والأطعمة المملحة يؤدي الي تلف: 

- الاوعية الدموية : بمع مرور الوقت تتصلب الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية ، مما يجعل الاوعية لا تستطيع ان تضخ الدم بكفاءة وفعالية .

- الكلي : الملح والاطعمة المملحة لها تأثير قوي علي الكلي وتجعلها لا تعمل بكفاءة وينجم عن ذلك تليف الكلى .

- القلب : يجعل القلب يجهد ويحتاج الي جهد اكبر حتي يستطيع ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم ، وهذا يزيد من خطر الأصابة بتضخن القلب ، وأمراض القلب الآخري.

-الدماغ : يؤثر الملح علي القلب مما يجعل القلب غير قادر علي توصيل الدم الي الدماغ كما ينبغي ، وهذا يؤدي الي مشاكل في التفكير والذاكرة .

لكن ما هي الاسباب وراء الرغبة الشديدة في تناول الملح والأطعمة المملحة.

إليكم 6 أسباب للرغبة الشديدة في تناول الملح والأطعمة المملحة:

تعرف علي السبب العلمي وراء الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المملحة

1- الإجهاد

أثبتت الدراسات أن الكورتيزول له تأثير في رغبتنا في تناول الأطعمة المملحة ، وذلك لان الأكل تحت الضغط له علاقة بمستويات الهرمون ، فعندما يكون الجسم تحت ضغط ، فإنه يفرز الكورتيزول والهرمونات الآخرى ، مما يجعل الجسم يرغب بشده في تناول الطعام خاصة الأطعمة السريعة المليئة بالملح .

2- قلة النوم

قلة النوم مثل الإجهاد تمام يؤثر في رغبتنا في تناول الأطعمة المملحة وذلك لأن قلة النوم تؤثر علي الهرمونات مما يزيد من مستويات الكورتيزول  كما أن هناك هرومونات اخرى تفرز عند قلة النوم وتزيد من رغبتنا في تناول الأطعمة المملحة مثل :

اللبتين : يخبر اللبتين الدماغ بالتوقف عن الأكل عند الأمتلاء لكن عند قلة النوم يقل هرمون اللبتين مما يقلل ضبط النفس حول الأطعمة .

الجريلين : يزداد مستوي هرمون الجريلين مع قلة النوم مما يعمل علي زيادة الأشعارات بالجوع .

هرمون السعادة " السيروتونين ": قلة الراحة والنوم يقلل من هرمون السعادة وهذا ما يحفز الجسم للبحث عن الاطعمة مثل شراء كيس بطاطس للتغلب علي نقص هرمون السعادة بالجسم .

والملاحظ أن الأنسان عندما يتعب يقل لديه الرغبة في إعداد صعام صحي ويفكر سريعاً في الحصول علي وجبه جاهزة مليئة بالاملاح والدهون .

3- متلازمة ما قبل الحيض

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن النساء التي تعاني من متلازمة ما قبل الحيض تحصل لديهن تغييرات هرمونية ، وهذه الهرمونات تجعلهم يتوقون الي المزيد من الأطعمة الحلوة او الأطعمة المالحة ، خصوصاً أثناء الدورة الشهرية .

4- الرياضة 

ممارسة الرياضة شئ رائع ويساعد علي الحفاظ علي لياقة وصحة الجسم ، لكن ممارسة الرياضة تجعل الجسم يتعرق ، ويؤدي التعرق الي خفض مستويات الصوديوم في الجسم مما يجعل الرغبة الي تناول الأطعمة المملحة شديدة لتعويض الجسم بكميات الصوديوم اللازمة .

5- مرض أديسون " قصور الغدة الكظرية "

هو مرض نادر يقلل من انتاج بعض الهرمونات مثل هرمون الكورتيزول ، الذي يتحكم في توازن الملح والسوائل في الجسم مما يجعل اجسم يشتهي تناول الملح والأطعمة المملحة لأنه لا يستطيع الأحتفاظ بها.

6- الملل

كثيراً من الاحيان نشعر بالملل مما يدفعنا الي تناول الطعام لكسر الملل وتمضية الوقت ، وعلاوة علي ذلك فأن الأطعمة المملحة سريعة التحضير والطهي.




 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة